Amnesty International Sudan
نرحب بكل زائر في هذا المنتدى منظمة العفو الدولية السودان

Amnesty International Sudan

العدالة لنا لسيونا الناس امام القانون سواسية كن دائما مدافع عن المظلمين في الارض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  29 ديسمبر 2012 الوساطة الاثيوبية تنعش الآمال فى حل سلمي لصراعات الخرطوم وجوبا تقرير:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

مُساهمةموضوع: 29 ديسمبر 2012 الوساطة الاثيوبية تنعش الآمال فى حل سلمي لصراعات الخرطوم وجوبا تقرير:   السبت ديسمبر 29, 2012 8:26 am

مضى العام الثانى على الانفصال، والتوتر بين لم يزل قائماً بين دولتي السودان، حيث تبادلت الخرطوم وجوباالاتهامات حول تعديات على الحدود عند مناطق التماس المضطربة.وقال المتحدث باسم جيش الجنوب،العقيد فيليب أقوير،إن طائرات حربية سودانية قصفت منطقة "كير آدم" التي تقع داخل منطقة الميل 14 المتنازع عليها ما ادى الى مقتل خمسة مدنيين.
بينما قال الصوارمي خالد سعد، المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية إن جنوداً من جنوب السودان زرعوا الألغام في منطقة الميل 14 وإن اشتباكات اندلعت إثر ذلك بين المواطنين وبين مجموعات مسلحة تابعة لجيش جنوب السودان. وتمتد منطقة الميل 14 بمحاذاة الضفة الجنوبية لنهر كير المعروف في السودان ببحر العرب. وتقول بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان إن كير آدم تقع شمالي خط الحدود الإدارية لعام 1956 وجنوبي نهر كير.
وجاءت الاتهامات المتبادلة بين الطرفين غداة تصريحات للبشير و سلفاكير باستعدادهما لعقد قمة من شأنها الإسراع في إنفاذ اتفاق التعاون الموقع بين البلدين بأديس أبابا في أواخر سبتمبر الماضي. وقد انتعشت الآمال مرة اخرى خلال الاسبوع الماضي، اثر زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي للخرطوم وجوبا متوسطاً لحل القضايا الخلافية بين البلدين.
و قال برنابا ماريال بنجامين وزير الاعلام بجنوب السودان يوم أمس ان الرئيس سلفا كير مستعد للقاء نظيره البشير لتسوية الصراعات واستئناف تدفق النفط.
وكان البشير قد اعلن يوم الأربعاء الماضي إنه مستعد للاجتماع مع كير بعد ان حث الاتحاد الافريقي الطرفين على عقد اجتماع قمة بأسرع ما يمكن. وزار رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالجين الخرطوم وجوبا هذا الاسبوع للوساطة بين الرئيسين.
وقال بنجامين لرويترز:" منذ الرسالة التي نقلها لنا رئيس وزراء اثيوبيا.. نعتقد ان الرئيس عمر حسن البشير سيحترم الاجتماع". ومن المقرر ان يستأنف البلدان المحادثات في اثيوبيا في منتصف يناير المقبل.
من جهة أخرى رهن الدكتور نافع علي نافع ، نائب رئيس المؤتمر الوطني، توقف الحرب فى ولاية جنوب كردفان بما أسماه "تخلى الحركة الشعبية قطاع الشمال عن رفع شعار اسقاط الحكم فى الخرطوم وفق موجهات تأتيها من وراء البحار». وقال نافع "أن الحرب لن تتوقف في الولاية اذا ظلت الحركة تقاتل من أجل هذا الهدف ،لأنها لن تناله". وقطع خلال مخاطبته المؤتمر الرابع للحزب القومي السوداني المتحد بالخرطوم، بان السلام لن يأتى عبر التفاوض مع عبد العزيز الحلو الذى يستند على أجندة واملاءات خارجية للاطاحة بالنظام ، وأن" قضية ولاية جنوب كردفان لن تكون مدعاة للتدخل الأجنبي واعمال الأجندة الخارجية"، داعيا الحركة الى أن تركز بجنوب كردفان بصورة قاطعة على مطلوبات السلام ،وقال: "بيننا برتكول خاص والحكومة على استعداد لاكماله تحقيقاً للسلام".ودعا نافع أبناء جنوب كردفان الى " ازاحة عبد العزيز الحلو"..وقال ان على عبد العزيز الحلو وياسر عرمان ومالك عقار الكف عن سياسة تغيير النظام،وزاد: « التحدى الذى أمامنا هو أن تظل القوى السياسية بالولاية ومن ضمنها الحزب القومي السودان رهينة لهذه الأجندة» ، مؤكداً أنه" لا سبيل للسلام الا بهزيمة الحلو ، وأن على الحركة تغيير خططها وأن تترك أحلام اليقظة".
و تعاني ولاية جنوب كردفان، وهي إحدى مناطق التماس بين السودان وجنوب السودان، أوضاعا إنسانية صعبة رغم اتفاق طرفي اتفاقية السلام الشامل على ترتيب الأوضاع المستقبلية لهذه الولاية وفق بروتوكول المشورة الشعبية.
وظل بند الوضع الإنساني بالولاية يشكل حضورا في المفاوضات الشائكة بين دولتي السودان، بحثا عن تهدئة التوتر الحدودي بينهما بعد الانفصال، إذ تتمسك الخرطوم بضرورة "فك الارتباط" بين جوبا والحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال، كشرط لسريان اتفاق التعاون الذي وقعة الرئيسان، عمر حسن البشير وسلفاكير ميارديت، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.
تردت الأوضاع الإنسانية في الولاية بعد محاولة الخرطوم تجريد منتسبي الجيش الشعبي بالقوات المشتركة من السلاح في 6 يونيو 2011، بحسب افادة الصحفي جاتيكا دلمان، للجزيرة نت، حيث أكد من مدينة كاودا بجنوب كردفان ان الأوضاع الإنسانية هناك "عصيبة"، متهماً قوات الحكومة بقصف القرى والمدن في الولاية، ويشير إلى شهادة منظمات حقوقية دولية بهذا الخصوص، قائلا إن القصف الجوي تسبب في فشل الموسم الزراعي المطري، فضلا عن أنه قضى على الكثير من الأهالي وتسبب أيضا بنفوق العديد من قطعان الماشية.
وقال دلمان إن معسكر "أييدا" الذي يقع على بعد 75 كيلومترا داخل حدود دولة الجنوب هو أكبر المعسكرات التي تضم نازحي الحرب، حيث إن عدد اللاجئين الذي أحصي الآن يبلغ حوالي 121 ألف لاجئ معظمهم من النساء، وبينهم عشرات الأطفال المحرومين من مقاعد الدراسة ومن الرعاية الصحية .وأضاف أن ابرز العقبات أمام جهود الإغاثة الطوعية رفض الخرطوم لعمل المنظمات الأجنبية في المنطقة، مشيرا إلى أن قطع الطريق أمام وصول الإغاثة للمتضررين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية يزيد في معاناة الأهالي، كما أن الأمم المتحدة تضع شروطا للمنظمات الإنسانية التي ترغب في مساعدة النازحين.ودعا المجتمع الدولي للاضطلاع بدوره الإنساني" حتى لا يكون شريكا في قتل المدنيين إذا ما تجاهل المعاناة القاسية للمتضررين من الحرب في جبال النوبة.
وأكد القيادي بحزب الأمة بجنوب كردفان آدم كجام أن معاناة المواطنين تفاقمت إثر فشل الموسم الزراعي بسبب تفشي الآفات وهروب العمالة بعد تردي الأوضاع الأمنية في الإقليم، وأشار إلى أن أغلب النازحين في المعسكرات هم من الأطفال والنساء، و"الحكومة لا ترى أن هناك أطرافا محايدة في هذا الصراع، وتتهم الشباب والرجال بأنهم من المتمردين".
ويقول كجام إنه لا توجد قرية بجنوب كردفان تنعم بالهدوء، وبينما تعد المنطقة الغربية للولاية الأكثر استقرارا، فإن مناطق تلودي وأبو جبيهة والعباسية وكادوقلي عاصمة الولاية تعاني من ويلات الحرب في ظل غياب دور منظمات الإغاثة التي قال إن الحكومة أقصتها.
ويضيف أن هناك مظالم وتهميشا واستقطابا إثنيا وسياسيا حادا، وأن الشروخ الاجتماعية بين المواطنين ستتفاقم ما لم تتوصل الحكومة وقطاع الشمال إلى حل سلمي عبر التفاوض.
من جهته، قال الطيب حسن بدوي نائب رئيس اللجنة السياسية للمؤتمر الوطني بجبال النوبة إن الحرب تفرز أوضاعا إنسانية قاسية على أطراف الصراع، ولكن "منذ نشوب الحرب اعتمدت الحكومة العديد من الترتيبات لتخفيف حدة المعاناة، منها دعم نشاط منظمات العمل الإنساني الوطنية". ويرى أن الحكومة "استطاعت امتصاص رغبة الطرف الآخر في أن تتحول جنوب كردفان إلى معسكر كبير للنازحين"..
ويشير حسن بدوي إلى أن الحكومة وقعت اتفاقية مع الجامعة العربية والأمم المتحدة لمجابهة الأزمة الإنسانية، لكن الجهات الخارجية لم تف بالتزاماتها، ويقول بدوي :" بعض الأطراف الدولية توقع اتفاقيات مع أن الحركة الشعبية ، وهي ليست صاحبة السيادة في الإقليم".ويؤكد بدوي أن خيار الحكومة هو الحل السلمي عبر الحوار، مستدركا بقوله "إن أبناء جبال النوبة لا يقبلون أن تكون قضاياهم رهينة لأطماع دولة جنوب السودان".
من جهة أخري أدي الرئيس البشير رقصته التقليدية خلال لقاء جماهيري قصير في منطقة حديدة القريبة من الحقل النفطي، حيث هاجم الدول الغربية وامتدح صداقة الصين "الشقيقة". وقال: "نقول لأعدائنا الذين قالوا إن السودان سيضيع بعد فقدان نفط الجنوب، ان الأرزاق ليست من أميركا ولا من عند إسرائيل ولا من أوروبا، ولكن الأرزاق من عند الله".
وقال ديبلوماسي غربي في الخرطوم لصحيفة «الحياة» إن البشير أراد بظهوره الأخير الرد على من يروجون أن حالته الصحية غير طبيعية وأن الحزب الحاكم ينبغي أن يطرح ملف خلافته، ما فتح الباب لتكنهات ومعلومات تتحدث عن خلاف وسط قيادات الحزب في شأن تسمية مرشح للحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2015م.
وتجنب البشير خلال اللقاء الحديث عن المحاولة الانقلابية التي قادها ضده فى الشهر الماضي كلاً من مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الفريق صلاح عبدالله غوش والعميد في الاستخبارات العسكرية محمد ابراهيم.
ويواجه نظام البشير ــ بحسب الحياة ــ متاعب من إسلاميين غاضبين على اداء حزبهم الحاكم وتهميشهم من قلة ظلت تستأثر باتخاذ القرار، إلى جانب قطاع واسع من المواطنين الناقمين على تدهور الاوضاع المعيشية والاقتصادية المتأزمة، إضافة إلى نشاط المعارضة المسلحة في دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق وتبني المعارضة السياسية خيار تغيير النظام.


--
تأسس التحالف في مايو 2008 , وبات يضم أكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدني العربي في19 دولة عربية وجاء تأسيسه استجابة مباشرة للصمت العربي الرسمي وغير الرسمي علي ما يحدث في دارفور، ولكي يساهم بشكل فعال في تغيير الوضع المأساوي في دارفور ويقدم نموذجًا لدور المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الأفراد والمجموعات , بما فيها النساء والاطفال , التي تتعرض حقوقهم للانتهاك في ظل النزاعات المسلحة والأزمات الانسانية .

Wadah Tabir
Coordinator - Arab Coalition for Darfur
Yassen Ragheb St.. from Gamal El Din Kassem, 8th district,, behind El Serag Mall, building No. 2, 1th floor, flat No. 3
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 00202227585 – 0020222753975
Fax: 0020222874073
Mob: 00201009240291
Email: wadah@acdarfur.net
Website: www.acdarfur.net


--
تأسس التحالف في مايو 2008 , وبات يضم أكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدني العربي في19 دولة عربية وجاء تأسيسه استجابة مباشرة للصمت العربي الرسمي وغير الرسمي علي ما يحدث في دارفور، ولكي يساهم بشكل فعال في تغيير الوضع المأساوي في دارفور ويقدم نموذجًا لدور المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الأفراد والمجموعات , بما فيها النساء والاطفال , التي تتعرض حقوقهم للانتهاك في ظل النزاعات المسلحة والأزمات الانسانية .

Wadah Tabir
Coordinator - Arab Coalition for Darfur
Yassen Ragheb St.. from Gamal El Din Kassem, 8th district,, behind El Serag Mall, building No. 2, 1th floor, flat No. 3
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 00202227585 – 0020222753975
Fax: 0020222874073
Mob: 00201009240291
Email: wadah@acdarfur.net
Website: www.acdarfur.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scos.webservices.tv
 
29 ديسمبر 2012 الوساطة الاثيوبية تنعش الآمال فى حل سلمي لصراعات الخرطوم وجوبا تقرير:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكت جزائرية ولي ما يعرف اللهجة راحت عليه
» العملية تتم على أربع مراحل وتدوم إلى غاية جانفي 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Amnesty International Sudan :: حقوق الانسان في الوطن العربي :: التحالف العربي من اجل دارفور-
انتقل الى: