Amnesty International Sudan
نرحب بكل زائر في هذا المنتدى منظمة العفو الدولية السودان

Amnesty International Sudan

العدالة لنا لسيونا الناس امام القانون سواسية كن دائما مدافع عن المظلمين في الارض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  (دراسة حديثه )اتجاهات الصحف المصرية فى تناول التظاهرات الفئوية الفترة من (12/2 :24/6 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

مُساهمةموضوع: (دراسة حديثه )اتجاهات الصحف المصرية فى تناول التظاهرات الفئوية الفترة من (12/2 :24/6 2012   الأحد يناير 20, 2013 12:58 am


خبر صحفى 20/1/2013
تصدر اليوم مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان بالتعاون مع مركز الحق للديمقراطية وحقوق الانسان وجمعية مواطن للتنمية وحقوق الانسان دراسة حديثة حول إتجاهات الصحافة المصرية نحو المطالب الفئوية بعد ثورة 25 يناير حتى انتخاب الرئيس مرسى .
و اعتمدت الدراسة على تحليل مضمون الصحف المصرية بإختلاف أشكال ملكيتها ودورية صدورها و شملت العينه محل الدراسة صحيفتي الاهرام والاخبار ممثلين للصحف القومية والصحف الحزبية مثلها صحيفتي الوفد والاهالي والصحف الخاصة يمثلها صحيفتي اليوم السابع والشروق و قامت الدراسة على تغطية الفتره من يوم ( 12-2-2011 الي 24-6-2012 )
و كانت الدراسة قد توصلت لجملة من النتاج لعل من اهمها:
1. الصحف القومية في اعقاب تنحي مبارك رصد المظاهرات الفئوية بشكل حيادي سلبي متهمه المتظاهرين بالفوضى و تعطيل الانتاج والصحف الخاصة و الحزبية رصدت المظاهرات الفئوية بشكل ايجابي و تبنت مطالبها
كشفت الدراسة على ان الصحافة القومية إتسمت بنقل المطالب الفئوية ونشرها عبر صفحاتها بشكل حيادي وإن جنحت في الايام الاولي لتنحي مبارك (12-2-2011) وما بعدها الي رفض هذه المطالب ورفض التظاهرات والاعتصامات وإعتبارها من الوسائل المعطلة لحركة الانتاج في المجتمع وترسيخ عامل الفوضي داخل البلاد ، بينما الصحف الخاصة والحزبية كانت مؤيدة تماما للمطالب الفئوية ومحايدة في الوقت نفسه في نشرها للمطالب الفئوية دون معارضة لهذه المطالب بأي حال من الاحوال .
2. 68% من الصحف المصرية تعاملت بحيادية مع المظاهرات الفئوية في اعقاب تنحي مبارك
كما كشفت الدراسة في نتائجها عن غلبة الاتجاه المحايد للصحافة المصرية تجاه المطالب الفئوية المنشورة فيها خلال فترة الدراسة , فقد جاءت نسبتها 68.2% من إجمالي الاتجاهات الصحفية نحو المطالب الفئوية , وهذا ما يتسق مع الدور الذي ينبغي أن تقوم به الصحف حيال قرأها وحيال رسالتها التي ينبغي أن تقوم بها في المجتمع من واقع مسئوليتها الاجتماعية تجاه الافراد . و جاء الاتجاه المؤيد للمطالب الفئوية بنسبة 30.9% وفي المرتبة الاخيرة جاء الاتجاة المعارض للمطالب الفئوية بنسبة 0.8%, وتركزت هذه الاتجاهات السلبية في الصحف القومية فقط وهي الاخبار والاهرام ..
3. جريدة الاهرام أكثر الصحف القومية حيادية في نقلها للمظاهرات الفئوية. و الوفد في مقدمة الحزبية و الشروق على قمة الصحف المستقلة .
جاءت الاهرام في مقدمة الصحف التي إتسمت بالحيادية في نشر المطالب الفئوية علي صفحاتها 97.5% وإن كانت الاهرام قد جنحت قليلا نحوالمعارضة للمطالب الفئوية والتأييد تارة . وجاءت الشروق ثانيا بنسبة 95.6% ثم الوفد بنسبة 79.7%
4. جريدة الاهالي اكثر الصحف الحزبية تأييداُ للمظاهرات الفئوية و مطالبها.
جاءت جريدة الاهالي الناطقة بلسان حال حزب التجمع من أكثر الصحف تأييد للمطالب الفئوية والداعية لها وكانت نسبتها 65.1% و هو ما يتوافق و الاتجاهات السياسية للجريدة التى تنتمي للحزب اليساري الاقدم في مصر .
5. اليوم السابع في مقمة الصحف الخاصة المؤيدة للمظاهرات الفئوية .
ثم اليوم السابع 36.8% ثم الوفد 20.3% بينما تراجعت الشروق 4.4% والاهرام 1.1% وهذه النتيجة تتسق مع توجهات الاهرام وسياستها التحريرية التي كانت تدافع عن النظام السابق وأعوانه .
6. العمالة المؤقته و زياده الاجور و استكمال مطالب الثورة في مقدمة الموضوعات التى غطتها الصحافة المصرية فيما يخص المظاهرات الفئوية .
المطالبة بتثبيت العمالة المؤقتة وزيادة الاجور والحوافر 26.5 % وفي المرتبة الثانية جاء مطلب "إستكمال أهداف ثورة 25 يناير " بنسبة 20 % من إجمالي المطالب الفئوية المنشورة في صحف الدراسة ,
وفي المرتبة الثالثة جاءت فئة مطالب أخري " مجمعة " مثل توفير البنزين والسولار وعزل فلول الحزب الوطني عن الحياة السياسية وإعدام مبارك وتقنين أوضاع المزارعين وإحترام حقوق الاقباط بنسبة 18.2 % من إجمالي المطالب الفئوية..
7. الوزارات الحكومية و المجلس العسكري اكثر الهيئات التى تظاهر ضدها المواطنين في المرحلة الانتقالية .وجاءت نتائج الدراسة تؤكد أن جهة " الوزارات والمصالح الحكومية " تعتبر من أكثر الجهات التي وجهت إليها المطالب الفئوية خلال فترة الدراسة وكانت نسبتها 52.3 % وبتكرارات 1160 من إجمالي الجهات الموجه اليها المطالب الفئوية المنشورة في الصحافة المصرية , وجاء " المجلس العسكري" في المرتبة الثانية من بين الجهات الموجه إليها المطالب الفئوية بنسبة 37.1 %
الموظفيين و العمال الاكثر ثورية و تظاهرا بقيامها بـ اكثر من 48% من المظاهرات التى رصدتها الحصف محل العينة و جائت و الاحزاب و الحركات السياسية في الترتيب الثاني بنسبة لم تتجاوز 35%.
كما أشارت نتائج الدراسة الي مدي تنوع الفئات أصحاب المطالب الفئوية في المجتمع , فقد أشارت النتائج الي تقدم فئة " موظفون وعمال " كأحد أبرز الفئات إقداما علي عرض مطالبهم الفئوية بنسبة 48.7% من إجمالي الفئات , وهو ما يشير الي ضعف مستواهم المادي والمعيشي ، وفي المرتبة الثانية جاءت هوية " أحزاب سياسية وحركات وإئتلافات وجماعات " بنسبة 35 % , وفي المرتبة الثالثة جاءت فئة هويات أخري من الفئات أصحاب المطالب مثل "الصيادون وأصحاب الحرف المختلفة والبسيطة والمواطنون العاديون وأنصار حازم أبو إسماعيل والالتراس وطلاب الجامعات والخطباء والدعاء بالمساجد ومشجعي النادي المصري والمعاقين وأهالي الدويقة " بنسبة 15.7 %
القاهرة استحوذت على اكثر من 53% من المظاهرات الفئوية تليها الدقهلية .

وأضافت نتائج الدراسة بأن أغلبية المظاهرات الفئوية التى تناولتها في الصحافة المصرية قد تركزت لمظاهرات اندلعت في محافظة القاهرة, فقد بلغت 53.2% ، وفي المرتبة الثانية جاءت فئة " محافظات أخري "أي غير الموجودة في إستمارة التحليل مثل الدقهلية وأسوان والمنوفية وشرم الشيخ بنسبة 18.5% من إجمالي المحافظات وفي المرتبة الثالثة جاءت محافظة الاسكندرية بنسبة 8.7%
75% من التغطية الصحفية للمظاهرات الفئوية اقتصرت على قالب الخبر الصحفي
كما توصلت الدراسة في نتائجها الي مدي تفوق قالب "الخبر الصحفي" علي جميع فنون التحرير الاخري , حيث بلغت نسبته 75.6% , حيث أن الخبر من أكثر فنون التحرير الصحفي قراءة وجاذبية وتشويق , وفي المرتبة الثانية جاء "التقرير الصحفي" بنسبة 16.5% . و اقتصر قالب التحقيق الصحفي على نسبة 4.1% من اجمالي ما غطته الصحف للمظاهرات الفئوية. وفي المرتبة الرابعة جاء "المقال الصحفي" بنسبة 1.9% ، وفي المرتبة الخامسة جاء الحديث الصحفي بنسبة 82.% وفي المرتبة السادسة والسابعة جاءت كل من البريد 63.% والكاريكاتير 29.% .
جريدة الاخبار اكثر الصحف استخداما للقالب الخبري في تغطيتها للمظاهرات الفئوية
حيث جاء التفوق في جريدة الاخبار 88.6% تلتها الاهرام 82.5% وهو ما يتسق مع دورية صدورهما اليومي , ثم جاءت بعدها الوفد 76% وتراجعت الشروق قليلا الي 74.5% والاهالي 67.6% واليوم السابع 53.3% .
اليوم السابع في مقدمة الصحف استخداما لقالب التقرير الصحفي في تغطيتها للمظاهرات الفئوية
تقدمت جريدة اليوم السابع 27.7 بنسبة % على باقي الصحف محل العينه في تناولها للمظاهرات الفئوية عبر قالب " التقرير الصحفي " ثم الشروق 23.5% ثم الوفد 16.9% بينما تراجعت في الاهالي 12.8% والاهرام 11.7% والاخبار 8.9% .
وعن أهم الملاحظات التي رصدها التقرير :
أ‌- ضعف الاهتمام الصحفي في متابعة ونشر المطالب الفئوية المجتمعية
ب‌- التركيز علي امطالب الفئوية بالعاصمة وبعض المحافظات القليلة
ت‌- الاهتمام النسبي بإبراز المواد الصحفية المنشورة وقلة إستخدام الصور والارضيات والشبكات
وعن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة :
لابد من تفعيل دور مواثيق الشرف الصحفية في العمل الصحفي المهني
ينبغي تدريب الصحفيين علي كيفية التغطية المثلى للتظاهرات والمطالب الفئوية والتعامل معها
لابد من إنشاء جهاز لرصد كل ما ينشر عن المطالب الفئوية ومتابعة تنفيذه علي أرض الواقع
ينبغي أن تدرك الصحف بأنها رسالة وعليها مسئولية إجتماعية تجاه القراء والجمهور المتلقي لها خاصة الصحافة القومية الممولة من مال الشعب .
لابد من تخصيص مساحات بالصحف من أجل زيادة رقعة مساحة النشر لقضايا المطالب الفئوية
لابد من عدم تقييد حركة الافراد في التظاهرات السلمية وترك لهم الساحات للتعبير عن أنفسهم بحرية تامة دون تقييد عليهم .
وإحترام أداميتهم وحقوقهم المشروعة التي جاءت في مواثيق حقوق الانسان الدولية



Thanks.
Saeed Abd Elhafez Darwish
E-Mail: arabdhr@yahoo.com
E-Mail: Darwish@lawyer.com
www.moltaka.org
61,road 250 Maadi flat 5
Tel: 2 012 5133319 - 202 25215140
Fax: 202 25215160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scos.webservices.tv
 
(دراسة حديثه )اتجاهات الصحف المصرية فى تناول التظاهرات الفئوية الفترة من (12/2 :24/6 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكت جزائرية ولي ما يعرف اللهجة راحت عليه
» العملية تتم على أربع مراحل وتدوم إلى غاية جانفي 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Amnesty International Sudan :: حقوق الانسان في الوطن العربي :: السودان في سطور _ التحالف العربي من اجل دارفور-
انتقل الى: