Amnesty International Sudan
نرحب بكل زائر في هذا المنتدى منظمة العفو الدولية السودان

Amnesty International Sudan

العدالة لنا لسيونا الناس امام القانون سواسية كن دائما مدافع عن المظلمين في الارض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزج بالأطفال في حرب مالي 21/يناير/2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

مُساهمةموضوع: الزج بالأطفال في حرب مالي 21/يناير/2013   الإثنين يناير 21, 2013 1:55 am


الصورة: كاتارينا هويا/إيرين
الأطفال الذين انضموا إلى معسكرات تدريب الميليشيات في عام 2012 لقتال الجماعات المتمردة (صورة أرشيفية)
يلعب الأطفال دوراً رئيسياً في المجهود الحربي للجماعات الإسلامية، حسب تصريحات شهود عيان وجماعات حقوق الإنسان، الذين أفادوا أن الأطفال يلعبون دوراً فاعلاً في القتال والقيام بالدوريات واستكشاف مناطق القتال وحراسة نقاط التفتيش.

وقال عمر دياكيتي، وهو من سكان كونا في منطقة موبتي، وسط مالي، التي حاولت الجماعات الإسلامية الاستيلاء عليها في 11 يناير مما دفع القوات الفرنسية إلى التدخل، في حوار مع شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): "تم تجنيد الأطفال الصغار. يتم إرسال هؤلاء الأطفال في بعثات استكشافية لجمع المعلومات ... وخلال الاشتباكات، وضعوا هؤلاء الأطفال - الذين كانوا في كثير من الأحيان مجرد طلبة يدرسون القرآن - على خطوط القتال الأمامية".

وقد شوهد الأطفال وهم يحرسون نقاط التفتيش في المناطق التي تعرضت لقصف جوي من القوات الفرنسية، وفقاً لبيان أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش في 15 يناير.

وقال دياكيتي لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): "إنهم [مسؤولو التجنيد] يقنعون الأطفال بأنهم إذا ماتوا سيذهبون مباشرة إلى الجنة لأنهم يدافعون عن مشيئة الله. أعرف امرأة كان ابنها في صفوف المقاتلين، ولحسن الحظ تمكنا من العثور عليه وإنقاذه في الوقت المناسب".

وتحاول أمهات الأطفال الذين تم تجنيدهم في مدينة غاو الشمالية والمناطق المحيطة بها العثور على أطفالهن، بحسب روايات المقيمين في تلك المنطقة.

وقال إبراهيم أغ ادبالتانات، مدير منظمة تيمدت (TEMEDT) لحقوق الإنسان في مالي، في تصريح لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) في أكتوبر 2012، أن العديد من الأطفال يتم تجنيدهم في الشمال عن طريق مدارس تحفيظ القرآن، حيث يتعلمون كيفية تجهيز وتفكيك بندقية من طرازAK-47.

وقالت كبيرة الباحثين في شؤون غرب أفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش، كورين دوفكا، لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): "لا يجب تجنيد هؤلاء الأطفال، بل ينبغي إطلاق سراحهم على الفور حتى يتمكنوا من العودة إلى أسرهم".

وأفادت هيومن رايتس ووتش أن أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم 12 عاماً شوهدوا وهم يشاركون في القتال، وكان العديد منهم يحملون بنادق من طراز AK-47 أو بنادق صيد. وأضافت أن الجماعات الإسلامية - أنصار الدين، والحركة من أجل الوحدة والجهاد في غرب أفريقيا، وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي - قامت بتجنيد وتدريب واستغلال عدة مئات من الأطفال في قواتها منذ شهر أبريل 2012.

وأكدت دوفكا أن وتيرة التجنيد تسارعت منذ شهرين.

ومع نهاية عام 2012، انضم الأطفال أيضاً إلى معسكرات التدريب العسكري في جنوب مالي، التي يدير بعضها جنود متقاعدون، حيث يستعدون للقتال ضد الجماعات الإسلامية في الشمال. وعلى الرغم من أن المعلومات المتاحة قليلة، إلا أن جماعات حقوق الانسان تقول أن هذه الميليشيات لم تتم تعبئتها للقتال بعد.

أطفال جرحى في مستشفى غاو

وقد شوهد أطفال يقاتلون في كونا - جاء الكثير منهم من غاو - ويحرسون نقاط التفتيش في دوينتزا وبوري وغاو، وكانت أعمارهم تتراوح بين 11 و16 عاماً. وقال أحد ركاب حافلة لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): "كان هناك العديد من الأطفال بين صفوف الحركة من أجل الوحدة والجهاد في غرب أفريقيا. وفي بوري، دخل الأطفال إلى الحافلة وطلبوا منا إبراز أوراقنا وفتشوا أمتعتنا ... وكان هناك حوالي 10 منهم دون سن 18 عاماً في دوينتزا، وكان أصغرهم يبلغ نحو 11 عاماً".

وقال شهود عيان في مستشفى غاو لمنظمة هيومن رايتس ووتش أنهم شاهدوا الأطفال الجرحى يتلقون العلاج هناك. كما تلقت هيومن رايتس ووتش تقارير عن أطفال يتم نقلهم من المستشفيات لتلقي العلاج في مخيمات الإسلاميين.

وأفادت دوفكا أن "الجماعات الإسلامية لا تملك حق تجنيد الأطفال في صفوفها، ناهيك عن وضعهم على خطوط المواجهة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scos.webservices.tv
 
الزج بالأطفال في حرب مالي 21/يناير/2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Amnesty International Sudan :: حقوق الانسان في الوطن العربي :: توثيق الانتهاكات التي تحدث في العالم-
انتقل الى: