Amnesty International Sudan
نرحب بكل زائر في هذا المنتدى منظمة العفو الدولية السودان

Amnesty International Sudan

العدالة لنا لسيونا الناس امام القانون سواسية كن دائما مدافع عن المظلمين في الارض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية The Confederation of Sudanese Civil Society Organizations (CSCSO) بيان صحفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

مُساهمةموضوع: كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية The Confederation of Sudanese Civil Society Organizations (CSCSO) بيان صحفي   الخميس ديسمبر 06, 2012 4:43 am



في ظُهر الأربعاء الخامس من ديسمبر 2012، كانت التجهيزات على أتمّها بالمرصد السوداني لحقوق الإنسان، لعقد المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن، وتدشين عمل الكونفدرالية منظمات المجتمع المدني، . هذا الحدث ا المنشط الذي كان قد أُعلن عنه من قِبل لجنة الكونفدرالية عبر وسائط مختلفة، ولجهات مُحدّدة شملتوقد أرسلت الدعوات إلى المـُـنظمات المحلية والدولية والصحفيين والإعلاميين والمـُـهتمين والمـُــهتمات.
وعند الساعة الواحدة من ظُهر نفس اليوم، أي قبل ساعة من موعد انطلاق المؤتمر الصحفي، جاء شخصان يتبعان لمفوضية الشؤون الإنسانية بولائية الخرطوم ، يحملان بطاقة سارية المفعول صادرة عن هذه المفوضية، ليعلنا لمقرر اللجنة وللجهة المــُستضيفة (المرصد)، إن المنشط غير مسموح القيام به ما لم تأذن المفوضية الولائية بخطاب رسمي، وزادا بأن هذا الخطاب يجب أن يتضمن اسماء المـُـنظمات والجهات المشاركة بالإضافة لتفاصيل البرنامج المـُـصاحب للمنشط، . غير أنهما أفادا بعدم أنهما أنهما لا يضمنا مسؤوليتهما عن التصديق على الإذنالموافقة على هذا الطلب حال أذعنت لجنة الكونفدرالية وطلبت ذلك، وأكّدا إن مسؤوليتهما تقتصر على إبلاغنا بأن المنشط يمكن أن يتم إيقافه إذا لم نتبع هذا الإجراء. وفي غضون نصف ساعة أي في حوالي الساعة الواحدة والنصف، جاءت مجموعة من رجال الأمن وكرّروا ما قاله مندوبا المفوضية الولائية، وكان قد بدأ وقتها تقاطُر جموع المدعوين والمدعوات للمؤتمر الصحفي، فطلب المسؤول الأمني إخلاء المكان منعاً للتجمُّع، وقد بقيت المجموعة الأمنية بالمكان حتى تأكّدت من تنفيذ رغبتها في إيقاف النشاط.
إننا في اللجنة التنفيذية لكونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية نؤكد الآتي:
1- الكونفدرالية جسم قانوني تكوّن وفق قانون تنظيم العمل الطوعي والإنساني لعام 2006، وفق مادتيه 15-2 و 16، اللتان تنصان على الآتي:
أ:- المادة 15-2: يجوز للمنظمات غير الحكومية أو الخيرية أو منظمات المجتمع المدني ذات الأغراض المشابهة والمسجلة وفق أحكام هذا القانون إنشاء شبكات في ما بينها ومع المـُـنظمات الإقليمية والدولية الأخرى، بغرض تبادل الخبرات وتطوير أدائها المهني وحشد الجهود المشتركة
ب:- المادة 16: يجوز للمنظمات الوطنية المسجلة تكوين منبر وطني أو مجلس أو مؤتمر أو اتحاد لتبادل المعلومات والتجارب، وتطوير العمل الطوعي والإنساني ووضع معايير وقواعد السلوك لأعضائها وتحديد أولويات العمل.
2- إن اللجنة التنفيذية للكونفدرالية تؤكد إن قانون تنظيم العمل الطوعي والإنساني، لا يتضمن أي مادة تطالب بأخذ إذن من المفوضية أو أي سلطة أخرى.
3- إن الإدّعاء بأن على المـُـنظمات طلب إذن لممارسة أنشطتها المذكورة يعتبر انتهاكاً آخراً لحقوق المؤسسات الطوعية، ومعوِّقاً إضافياً لعملها.
4- الكونفدرالية تؤكد إن ما حدث هو مؤشر خطير في الحياة السياسية والاجتماعية والحقوقية السودانية، يوغل في انتهاك حريات التعبير والتجمُّع والتنظيم بأكثر مما هي منتهكة الآن، ويزيد طين الإجراءات العقيمة التي تطالب بها المفوضية بللاً، وذلك بانتهاجها مزيداً من التعسُّف وحرمان المـُـنظمات من أبسط حقوقها في أن تلتئم وأن تُشكّل التكوينات التي ترغب، دون رقيب يفقد الحد الأدني من مواصفات الرقيب ألا وهي إدراك القوانين وكيفية تنفيذها.
5- إننا نحث مُنظمات المجتمع المدني السودانية على المزيد من التضامن والتعاضُد من أجل حماية وجودها وفضائها من التغوُّل السافر للسلطات التنفيذية بجميع مُسمياتها، ونهيب بالمــُــنظمات والمؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية بأن تهب لمناصرة مُنظمات المجتمع المدني السودانية في هذه الفترة الحالكة من تاريخ البلاد.
6- وختاماً تؤكد الكونفدرالية إنها ما تكوّنت إلا لمواجهة التعقيدات والمعوّقات التي تعتري عمل المـُـنظمات، وتلتزم بالاستمرار في عملها مستندة على تجارب عظيمة للمجتمع المدني السوداني وعلى الدستور السوداني والشرعة الدولية اللذان يكفلان حق التعبير والتنظيم والتجمُّع.

لجنة كونفدرالية منظمات المجتمع المدني
5.12.2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scos.webservices.tv
 
كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية The Confederation of Sudanese Civil Society Organizations (CSCSO) بيان صحفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف اصيد من البركه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Amnesty International Sudan :: حقوق الانسان في الوطن العربي :: السودان في سطور _ التحالف العربي من اجل دارفور-
انتقل الى: